المحرر موضوع: شبه جزيرة القرم  (زيارة 39992 مرات)

admin

  • Administrator
  • Full Member
  • *****
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
شبه جزيرة القرم
« في: ديسمبر 25, 2010, 06:55:20 pm »

الجغرافيا والتضاريس والسكان
شبه جزيرة القرم محاطة كلها بالماء بين البحر الاسود وبين بحر الازوف والرابط الوحيد بينها وبين اليابسة ممر ضيق عرضه باقصى حد 7 كلم . نقطته الشرقية القصوة هي شبه جزيرة كيرتش ونقطته الغربية هي تراخنكوت .
طول شبه الجزيرة من الشمال للجنوب 207 كلم ومن الشرق للغرب 324 كلم مساحة الجزيرة 26100 كلم مربع ومحيطها ما يقارب 2500 كلم . ساحل الجزيرة معظمه جبلي 20% من المنطقة تشكلها جبال هيالة و72% جبال داغ المقابلة لساحل الجنوبي الشرقي والمتواجدة على بعد 10كلم منه و8% الباقية عبارة عن بحيرات ..
على شواطئ الجزيرة الكثير من المراسي والخلجان لذلك يوجد فيها الكثير من الموانئ واكثرهم اهمية هو ميناء سفستوبل .
الصناعة الاساسية في القرم هي صناعة السياحة وذلك يرجع الى الطقس المعتدل وساحلها الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة يسمى الغوطة الروسية . عاصمة شبه الجزيرة هي مدينة سمفروبل .
يبلغ تعداد السكان في القرم حوالي 2.35 مليون يشكلون 125 قومية من مختلف الاعراق والاجناس وغالبيتهم بالترتيب من الروس فالاوكران فتتار القرم وهناك ايضا اليونان والارمن والبلغار والالمان والكوريين
التاريخ القديم
السكان القدماء للجزيرة التي وصلتنا اخبارهم هم الكمريون والذين هزموا على يد السمريون بالمئة السابعة قبل الميلاد وفر ما تبقى منهم الى الجبال وقد عرفوا لاحقا باسم الطاويين . في نفس الفترة ظهر مستوطنين جدد للجزيرة وهم اليونان والذين بنوا خرسونس تيودسية وفنطقفياوم اليوم مدينة كيرتش
في سنة 438 قبل الميلاد اعطي حاكم فنطقفياوم لقب ملك واعطي هكذا لمدينته استقلالها . سلالته بقية قائمة على الحكم اقل بقليل من ثلاثة قرون حتى ملكهم الاخير فايرسيدس الخامس حيث وافق ان يكون تابعا ل ميتريدوس السادس ملك فونتس في سنة 114 قبل الميلاد على ان يتلقى الدعم منه لصد السمريون . خمسين سنة بعد ذلك سنة 63 قبل الميلاد سلم فمفيوس فنطقفياوم لابن متريدوس تعبيرا عن الامتنان على ذلك انه ساعد الرومان في الحرب ضد ابيه . في سنة 15 قبل الميلاد عادة فنطقفياوم لتكون جزء من مملكة فونتس وهذه المرة كجزء من الامبراطورية الرومانية .بعد ذلك بسنين حكمت شبه الجزيرة على يد القوطيين فالهون فالبلغار فالخزر .
في سنة 967 احتلت شبه الحزيرة على يد سفيتسلاف امير كييف وتحولت لامارة طموتركان. في سنة 988 احتل فلاديمير ابنه للامير سفياتسلاف المدينة البيزنطية خرسونس . ولا بد للاشارة هنا ان المسيحية انتشرت في اوكرانيا وروسيا من هذه المدينة حيث اعلن سفياتسلاف منها اعتناقه للمسيحية. في فترة لاحقة ترك الروس منطقة القرم وعاد الحكم للسلطة البيزنطية . بعد ضعف وتقسيم القيصرية البيزنطية استوطن شواطئ الجزيرة اناس من البندقية والذين طردوا على يد اعدائهم من جنوة حيث استوطنوا في اوفبتوريا وكافا (اليوم فيادوسيا) ب 1441 بعد الانتصار على القبيلة الذهبية على يد تيمور لنك اقام تتار القرم الذين كانوا قد سكنوا المنطقة منذ دخول الهون الى القرم خانة (امارة) بقيادة الحاج كيراي كريم وكان مقر الخان في مدينة بخشسراي . لاحقا في سنة 1475 احتل الاتراك قرى الجنوز في سواحل شبه الجزيرة وجعلوا من القرم خانة قوية لهم
التاريخ الحديث
في سنة 1774 هزم الاتراك في حرب روسيا تركيا الاولى . استعمرت روسيا القرم وعينت مندوب جديد لها الامير جريجوري موتيومكن والذي باشر في الحال في توطين الروس بشبه الجزيرة والساحل القريب منها وفي تطوير الاسطول الروسي في البحر الاسود . التطور هذا شهد ازدياد بعد حرب روسيا وتركيا الثانية كنتيجة لها ركزت قوة لها في البحر الاسود بشكل عام وسيطرت على شبه الجزيرة بشكل خاص.
في الربع الثالث للمئة ال19 وبعد حرب القرم بدا الكثير من سكان الجزيرة التتار بالهجرة من وطنهم الام بسبب تدمير البنية التحتية للمدن نتيجة للحرب وبسبب السياسات القمعية للسلطة الروسية اتجاههم والكثير منهم استقروا في تركيا . في سنوات الحرب الاهلية الروسية شبه الجزيرة كانت مقرهم لجيش البيض المحافظين الموالين للقيصر . وقد احتل فقط في سنة 1920 على يد القوات البلشفية . في سنة 1921 اصبحت شبه الجزيرة جمهورية ذات حكم ذاتي في داخل الجمهورية الفدرالية الروسية .
في فترة الحرب العالمية الثانية وفي صيف 1941 احتل الالمان الجزيرة بعد مقاومة شديدة . فقط مدينة سفستوبل استطاعت ان تقف صامدة حتى حزيران من عام 1942 وهكذا حصلت على اللقب (المدينة البطلة) . من ايلول 1942 وحتى شهر ايار من عام 1944 اديرة شبه الجزيرة في اطار لواء القرم
بعد تحرير الجزيرة من الالمان على ايدي القوات السوفيتية في شهر ايار 1944 اتهم ستالين الشعب التتري ظلما بالخيانة العظمى لتعاونهم مع الالمان . في خلال اربعة ايام (من 18 ايار وحتى 20 ايار ) طرد كل التتار من الجزيرة 46% منهم ماتوا من الجوع والامراض والباقي رحل في قاطرات الحيوانات الى اوزبكستان . تتار القرم اعلنت براتهم فقط في سنة 1967 ولكن مع ذلك منعوا من العودة الى ديارهم في ذلك الحين ولم يستطيعوا العودة الا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي .
في سنة 1945 اصبح القرم من جمهورية ذات حكم ذاتي الى اقليم من الاوائل بداخل الجمهورية الروسية . وفي سنة 1954 تم نقله من سلطة الجمهورية الروسية الى الدولة الاوكرانية كمكرمة ورمز امتنان ومحبة في الذكرى ال 300 لتوحيد اوكرانيا مع روسيا. ولذلك عند سقوط الاتحاد السوفييتي اصبح القرم جزء من اوكرانيا وليس من روسيا .( مع ان في الوقت الحاضر وبعد اعتلاء الحكومة الاوكرانية الموالية للغرب هناك الكثير من الاصوات في روسيا المنادية باسترجاع القرم من اوكرانيا ) بعكس رغبت السكان المحليين ذو الاغلبية الروسية وهذا الشئ ايضا ادى الى توتر بين روسيا واوكرانيا بحيث ان اسطول البحر الاسود الروسي الموجود في مدينة سفستوبل وبنهاية الامر حل النزاع حول الاسطول واعطية روسيا الحق في استخدام الميناء لاسطولها حتى عام 2017 والقرم اعلن على يد اوكرانيا كجمهورية حكم ذاتي .
اقتصاد القرم
اقتصاد شبه الجزيرة يرتكز بالمقام الاول على السياحة الصناعة فالزراعة كما يوجد اهمية قصوى للجزيرة وذلك لتواجد الاسطول الروسي والاوكراني في احد مدن القرم وهي مدينة سفستوبل
الصناعة تتركز في الجزء الشمالي لشبه الجزيرة وهي مدينة جانكوي والمدينة العاصمة سمفروبل ومدن الموانئ الاساسية سفستوبل وكيرتش.
اقتصاد القرم يرتكز في المقام الاول على السياحة بسبب الطقس المعتدل والمريح . ساحله الجنوب شرقي للقرم والمسمى بالغوطة الروسية المتواجد فيه العديد من المدن السياحية واشهرها يالطا , فروس , الوشتا , سوداك وفيادوسيا . وكانت شبه الجزيرة في القدم تعد المصيف للقياصرة الروس . يزور القرم في كل عام اكثر من خمسة ملايين سائح والعدد في ازدياد لاهتمام الدولة والمستثمرين في انشاء وتطوير المرافق السياحية والبنية التحتية لخدمة السائح وتسهيل وصوله لمبتغاه.
الانكشاف على البحر مكن من تطوير حرفة الصيد حيث يزود القرم الجزء الاكبر من المنتجات البحرية لاوكرانية . بسبب الطقس المعتدل يعد القرم المكان الرئيسي في اوكرانيا في زراعة المشمش الدراق الكرز وغيرها من الفواكه والخضروات.
الكاتب : محمد قاسم
شركة القاسم للسياحة والسفر في اوكرانيا
http://www.alqassemtours.com