: مدينة خاركوف  ( 9537 )

admin

  • Administrator
  • Full Member
  • *****
  • : 205
مدينة خاركوف
« : 03, 2011, 04:21:24 pm »
تقع خاركوف في القسم الشرقيّ من أوكرانيا في الوادي الذي يلتقي به نهريّ لوبان وأُودا. في إقليم المدينة يتجمع النهران ليلتقيا بنهر دونيتس. إقليم خاركوف الحديث يغطي مساحة 300 كم2، ويقسم إلى 9 مناطق أساسية. يمكنك أن تكتب اسم المدينة بطريقتين: خاركوف (منقولةٌ عن الروسية) أو خاركييف (منقولةٌ عن الأوكرانية).و يبلغ عدد  سكان خاركوف 2 مليون نسمة، حيث تعتبر ثانيَ أكبر مدينة في أوكرانيا بعد العاصمة كييف.
 

تعتبر خاركوف مدينة صناعية تنتج كل شيئ تقريبا– من الإبرة حتى الطائرة - . يوجد أكثر من 380 مشروعاً صناعياً في المدينة. من بين هذه المشاريع، هناك مشاريع تعمل لإنشاء الأبنية، التقنيات الكهربائية، صناعة المعدات، الطاقة، الطعام والصناعات الضوئية. خاركوف مركزٌ صناعيٌّ و تجاريٌّ كبيرٌ جدّاً في أوكرانيا. ويوجد بخاركوف مطار دولي كبير يستقبل كل يوم ما يقارب 200 طائرة.
 

ليست خاركوف مركزاً صناعياً وتجارياً لأوكرانيا فحسب، بل أيضاً مدينةٌ ذات تاريخٍ عريقٍ ومجيدٍ. فمن عام 1918 إلى 1934 كانت خاركوف العاصمة الرسمية لأوكرانيا. وفي عام 2004 احتفلت المدينة بذكراها 350. وهي الآن واحدة من أكبر المراكز الثقافية والعلمية في أوكرانيا وأوروبا الشرقية. تحوي المدينة على 60 معهداً للأبحاث العلمية و13 جامعةً دوليةً والعديد من المعاهد الإحترافية والتقنية والتعليم العالي الخاصة التي تقدم لطلابها طيفاً واسعاً من الخبرات التدريبية.
 

فنُّ عمارة خاركوف ومعالمُها الجميلة جذبت الكثير من السياح إليها. كاثدرائية أوزبينسكي، كاثدرائية البشارة ، كاثدرائية الشفاعة، كاثدرائية الكاثوليك، مجمّع إحياء ذكرى المجد، وساحة الحرِّيَّة التي تعتبر ثالث أكبر ساحة في أوروبا والسابعة في العالم (حسب قائمة ساحات المدينة حجماً)، ونصب تاراس شيفتشينكو, غدير المرآة، والمتحف الحربيّ والعديد غيرها.
 

كما انه اقترن اسم الفيلسوف والمعلّم الشهير هريهوري سكوفورودا ،وكذلك اسم الرّسام الشهير إيليا ريبِن بخاركوف (خاركييف). ولقد ألقى سكوفورودا خطاباً في المجلس التنفيذيّ في خاركوف. وقد توفي هنا عام 1794 ودفن هنا أيضاً. كما تحتوي خاركوف علي المنزل الذي ولد فيه الرسام الشهير إيليا ريبِن و الذي يقع في المدينة الصغيرة تشوهوف – و تم تحويل هذا المنزل الي متحف يحتوي علي مراحل حياة ايليا ريين.

« : 03, 2011, 08:19:58 pm admin »