المحرر موضوع: مدينة دنيبرا بتروفسك  (زيارة 6007 مرات)

admin

  • Administrator
  • Full Member
  • *****
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
مدينة دنيبرا بتروفسك
« في: يناير 03, 2011, 04:26:01 pm »
تُعتبر مدينة دنيبروبتروفسك الذي يقطن فيها ما يفوق عن مليون نسمةٍ ثالثَ أكبر مدينة من حيث تعداد السكان بعد مدينتَيْ كييف العاصمة وخاركوف. وهي واحدةٌ من أجمل المدن الأوكرانية. في بدايات القرن 20 كانت دنيبروبتروفسك أهمّ مركزٍ لصناعة المعادن وصناعة الآلات، وصناعة الطيران وإنتاج الصواريخ . تمتزج الأبنية الشاهقة الجديدة في هذه المدينة الصناعية مع الأبنية القديمة. واحدٌ من الأبنية القديمة الذي أُعيد بناؤه وهو قصر بوتمكينسك المشيّد منذ العام 1790، وكذلك ثلاثة حصونٍ قديمةٍ عائدةٌ للقرن 17: حصن كوداك سكايا، وحصن نوفوبوغوروديزكايا، وحصن كايدالي الجديد.
 

خلال عصر الإمبراطورية الروسية تم إنشاء كاثدرائية تجلّي المسيح عام 1786 حسب خطة بناء إيكاترينا الثانية. وخطة بناء تلك الكاثدرائية قد تجاوز أبعاد كاثدرائية بطرس وباول الرومانية، حيث يفوق طولها 150 متراً وبارتفاع 139 متراً.
 

 تشتهر مدينة دنيبروبتروفسك بناطحات السحاب أيضاً، ولذلك تمّ بناء المُعَقَّدِ "براما" الذي يبلغ ارتفاعه 200 متراً، والذي يتضمن 50 متجراً تجارياً. يبلغ طول أطول بناء سكني 830 متراً، ولكي يصل القاطن فيه من إحدى نهايتيه إلى الأخرى يجب أن يجتاز مسافةً تُقدَّر بموقفين للحافلة الكهربائية  في مدينة دنيبروبتروفسك وعلى طول جانب نهر دنيبر الأيمن يمتد أطول سدٍّ في أوروبا والذي يبغ طوله 23 كيلومترا. وقد ُنصِّبَ ينبوع البجع عليه عام 2005، يتميز ذلك الينبوع بإمكانية تغيير طريقة عمله وتغيير اتجاه الامواج؛ وذلك بالأجنحة التي تستدير بشكلٍ دائريٍّ. ويصل عمق النهر في وسطه إلى 50 متراً، وذلك عندما يعمل الينبوع بكامل طاقته. وتتواجد خمسة جسورٍ فوق نهر دينيبر.
 

 في مدينة دنيبروبتروفسك، وأطول هذه الجسور جسر كايدال سكايا البالغ طوله 1732 متراً  وبسبب الأبنية الضخمة في دنيبروبتروفسك فإن قطار الأنفاق فيها يعتبر الأقصر في العالم: 6 محطات وطول السكة 7,8 كيلومتراً.
 

 تنجذب مجموعة من السياح إلى دنيبروبتروفسك لوجود الجزيرة الرهبانيّة فيها والتي تُعتبر مكاناً تاريخياً أسطورياً في دنيبروبتروفسك.
 

 ومن بين المعالم التاريخية في المدينة هناك اهتمام خاص بنساء سيثيان ـ يتواجد أكبر عددٍ منهنّ في أوكرانيا  لقد عاشت العديد من الشخصيات التاريخية والمعاصرة المشهورة في دنيبروبتروفسك على مرّ العصور. فالشاعر الروسيّ المعروف عالمياً إليكساندر بوشكين نُفِيَ هنا، وكذلك الممثلة الأمريكية المشهورة ميلا لوفوفيتش كانت قد أمضت جزءاً من طفولتها في روضة الأطفال ذات الرقم 27 عام



« آخر تحرير: يناير 03, 2011, 10:04:53 pm بواسطة admin »