المحرر موضوع: الصيد في شبه جزيرة القرم  (زيارة 5224 مرات)

admin

  • Administrator
  • Full Member
  • *****
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصيد في شبه جزيرة القرم
« في: أكتوبر 28, 2010, 07:31:30 pm »
منقول عن صحيفة القبس الكويتية
   

 
 
كابتن الرحلة النوخذة أنور الرفاعي في جانب من الرحلة
اعداد عبد الله عيسى
اذا كنت تبحث عن رحلات صيد الاسماك المثيرة الى جانب صيد البر مع الاجواء الساحرة، فالبحر الأسود يرحب بك، تلك كانت اول لافتة تستقبلنا في رحلتنا البحرية في اوكرانيا على محادق البحر الأسود، وما يحتضنه من انهر وبحيرات جميلة، ولافتة اخرى تقول اهلا بك في متعة الصيد البري والبحري في اجمل اماكن الصيد بالعالم حيث المغامرة والاثارة، وغيرها من اللوحات التي تشير الى قضاء اجازة سياحية مميزة وممتعة.
كابتن فريق حداقة «القبس» النوخذة انور الرفاعي يبحر بنا برحلة صيد الى البحر الأسود وما يحتضنه من بحيرات وانهر من سواحل اواكرانيا، وكما عودنا دائما بين فترة واخرى يعد لنا رحلة صيد مميزة وتقريرا شاملا لقراء صفحة البحر والصيد، لينفرد بها من حيث المعلومات والصور التي يستفيد منها القراء وعشاق صفحتنا البحرية فماذا يقول بو فهد؟
في البداية قال: وضعنا خطة الرحلة وتم تحديد المواقع وافضلها على شواطئ البحر الأسود، وجمعنا المعلومات عن مواقع صيد الاسماك ومواسمها وعقدنا الذهاب الى بلد الجمال والطبيعة اوكرانيا المطلة على هذا البحر الجميل، وكنت أتساءل بيني وبين نفسي هل تكفي 6 ايام لهذه الرحلة؟
لقد كانت رحلة شيقة تجمع صيد البحر والبر معا، فانت في القارب تصطاد الاسماك في تلك البحيرات وحولك غابة من الاشجار والجبال تصطاد فيها الوز والبط بنفس الوقت.
ايام تقضيها وكأنها ساعات قليلة تنتقل بها من موقع جميل الى موقع اجمل، واجمل.
وقال: كما عودناكم بين فترة واخرى نعد لكم رحلة صيد مميزة وتقريرا شاملا عنها لقراء صفحة البحر والصيد، وقد ننفرد بها من حيث المعلومات والصور التي يستفيد منها القراء وعشاق وهواة البحر والصيد في صفحتنا البحرية المحببة للجميع.
لقد كانت رحلتنا هذه على غرار الصيد الاوكراني وطرقه القديمة سواء في البحيرات أو في الانهر، وختامها في البحر الاسود مع مجموعة من الاصدقاء.
جزيرة القرم
يقول الرفاعي: توجهنا الى جزيرة القرم او جزر القرم وكانت على شواطئ الجزيرة الكثير من الخلجان او الخوارير وكذلك المواني، باعتبار ان اهلها يحترفون حرفة الصيد ويزودون المدينة بالجزء الاكبر من المنتجات البحرية التي يصل عددها الى 180 نوعا من الاسماك.
وطقسها معتدل على مدار السنة وتشتهر بزراعة الفواكه، ومنها المشمش والدراق والكرز وغيرها من الخضروات والفواكه والقمح. كما تمتلك هذه المنطقة تنوعا طبيعيا خلابا يضم لوحة بديعة بالجمال من حيث الغابات والجبال والانهار والهضاب والبحيرات والكثير من المحميات الطبيعية مما يجعلها تشكل مكانا مثاليا لممارسة الصيد بأنواعه البحري والبري. وهي تعتبر مقصدا لهواة الصيد، وتشكل الفترة من مايو الى شهر ديسمبر عدة مواسم للصيد بأنواعه.
وأضاف: من اهم حيوانات البر التي يمكن اصطيادها هي الغزلان والظبي والايل وكذلك صيد الثعالب، اما الطيور فأهمها طير القرن والحجل والبط والوز الى جانب صيد الاسماك في البحيرات والانهار التي تعد مقصدا لتلك الطيور.
وأيضا اكتشفنا في منطقة دنيبرو بيتيروفسك ان هناك اسماكا يطلق عليها الصيادون اسم الاسماك القاتلة وآكلة اللحوم او المفترسة.
إثارة ومتعة بحرية وبرية
ويقول الرفاعي: كل موقع تزوره تجد هناك موقعا آخر اكثر اثارة وبعضها لم تمسه يد البشر وبعضها تراثية وقديمة جدا من ايام التتار والبعض الآخر حضارية جدا.
وقال: بدأت الفكرة عندما وجه لنا النائب الاوكراني دعوة لزيارة اوكرانيا للقيام برحلة صيد برية وبحرية اثناء زيارته للكويت وقيامه برحلة صيد بحرية في محادق الكويت التي نشرت في «القبس»، الى جانب الاطلاع على معالمها السياحية الجميلة. فقبلنا هذه الدعوة وانطلقنا في هذه الرحلة الشيقة التي تهم ايضا صفحتنا البحرية، وبدأت رحلتنا بالتوجه اولا الى جزر القرم المطلة على البحر الأسود.
وفي اول يوم من رحلتنا كان صيدنا اسماكا غريبة الشكل وهي تشبه البياح الكويتية ولكن بحجم كبير. واصطدنا منها اعدادا كبيرة، وفي الوقت نفسه كان معنا الشيف الذي قدم لنا وجبة غداء من الاسماك الطازجة وكان طعمها لذيذا جدا. اما في اليوم التالي فتوجهنا الى محدق آخر واصطدنا فيه اسماكا تشبه اسماك ابوشلمبو وايضا بأحجام كبيرة وهي تكثر في شهر أبريل ومايو، وكان صيدها حلالي اثنين اثنين في الخيط، وأيضاً كانت مفاجأة الصيد عندما تغير صيدنا إلى صيد الأسماك المشهورة بالكافيار، وهي من الأسماك المرغوبة جداً في أوكرانيا.. وحالفنا الحظ بصيد كميات كبيرة أول الصباح، ويطلقون عليها اسم الكراكي والقرموط والضروب وبيلوغا التي تعد من أفضل أسماكهم.
ويقول الرفاعي: في اليوم الثالث تم التزود بمستلزمات البر والبحر المرخصة وتوجهنا إلى الأنهر التي كانت على شكل خوارير متعددة تحيط بها الغابات والجبال وينتهي مصبها في البحر الأسود، وكانت تلك الساعات مليئة بالمفاجآت والمتعة لأن صيدها بر وبحر.. فمن خلال مرورك بتلك الأنهار تشاهد ذوبان الثلوج على تلك الجبال الشاهقة.
إن رحلة الأنهر تعتبر من أجمل المواقع للراحة والاستجمام وأيضاً للصيد، حيث وجود الأسماك النادرة التي تحمل الكافيار، وكان صيدنا منها وفيراً، مما فتح شهية أحد الأصدقاء ليطهو لنا وجبة أسماك طازجة. لقد كان يوماً مليئاً بالهدوء في الصباح الباكر وحالفنا الحظ بصيد كمية كبيرة من الأسماك المتنوعة.. أما اليوم التالي فكان أكثر إثارة ومتعة في البحيرات باستخدام القوارب الصغيرة الخشبية والمجاديف للمرور بين الأشجار وأعواد القصب، لتعيش ساعات مع الطبيعة الخلابة وإثارة صيد الأسماك وصيد البط والأوز في وقت واحد يعني نستخدم الشوزن للرماية وبالوقت نفسه ينبر خيطك وتسحبه وغالباً يكون صيدك حلالي.

العرب والبحر الأسود

يقول الرفاعي: عرف العرب البحر الاسود قديما ببحر البنطس pontus ولا تدل تسميته الحالية (الاسود) على لون مياهه بل على صعوبة الملاحة فيه بسبب طبيعته القاسية ورياحه العاتية.
ولقد اشتهر لدى اليونان في القديم ببنطس آكزينوس pounts Axienus اي غير المضياف. لكنهم بعدما خبروه ونشروا مستعمراتهم على امتداد سواحله، غيروا اسمه الى بنطس آوكزينوس pounts Exienus اي المضياف. وعندما شغل الاتراك سواحله الجنوبية احيوا تسميته القديمة باطلاق اسم قره دنيز كما سماه الروس تشرنوي موره وتعني كل من التسميتين: البحر الاسود.


صيد أسماك الكافيار
يقول الرفاعي: اصطدنا أسماكا بأحجام صغيرة ولكن لها قيمة كبيرة ونادرة لأنها تحتوي على أفضل أنواع الكافيار، وحالفنا الحظ بصيد كمية كبيرة منها وتذوقناها طازجة، وكان مذاقاً لا ينسى. وأيضاً من المتعارف عليه ان البحر الأسود فيه أغلى الثروات الحيوانية والمائية إلى جانب أسماك الكافيار التي تسمى «بيلوجا».
أما الأسماك الأخرى فيغلب عليها طابع انها مشابهة للأسماك النهرية ولا يحتاج الصياد إلى دخول الأعماق، وإنما يكتفي بصيد الساحل. ومن أسماء تلك الأسماك: الانشوقة والسلمون النهري والسردين والمكاريل والقد الأبيض والبوري.

سبب تسميته بالبحر الأسود
يقول الرفاعي: البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لاوروبا واسيا الصغرى، يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة، ويتصل ببحر ازوف عن طريق مضيق كيرتش، ويحد البحر الاسود من الشمال اوكرانيا. وأهم الانهار التي تصب في البحر الاسود نهر الدانوب. وسمي البحر الاسود بهذا الاسم لكثرة السحب والضباب المحيط بمنطقته مما يجعله داكنا واغلب السحب التي تتكون فوقه تكون سوداء اللون بسبب الموقع الجغرافي للبحر مما يمنع وصول ضوء الشمس اليه، وبالتالي ينعكس اللون الاسود عليه.
وقال: البعض يقول إن سبب تسميته بالبحر الاسود يعود لحزنه على البحر الميت! (من باب المزحة والطرافة).


الييم لحم العجل
يقول الرفاعي: حداقهم في أوكرانيا مثل حداقنا بالخيط والبكرة «الحطبة» القديمة ولكن فوجئنا بأنهم يستخدمون لحم العجل كنوع من أنواع الييم.. وكانت تضرب عليه الأسماك وبشكل سريع. وبسؤالهم لماذا لا تحدقون بالربيان أو بأنواع من الأسماك استغربوا جميعاً! وقالوا لو كان لدينا ربيان لأكلناه بدلاً من أن نصطاد به وكذلك الأسماك، كما ان أسعاره غالية جداً.
وقال: انبهروا عندما ذكرنا لهم أن ييم حداقة الكويت ربيان شحامية وطازج وأحياناً ربيان جامبو وأحياناً ميد أو خثاق.
وأضاف الرفاعي: من الغريب في البحر الأسود انه أثناء شهر أبريل يوجد نوعان من الأسماك فقط وفي شهر مايو يأتي نوع آخر من السمك وهكذا عندهم الدورة السمكية ومواسمها.. يعني كل شهر فيه نوع من الأسماك يكثر.
ومن أفضل الأسماك التي يرغبون فيها هي الأسماك التي تحمل نوعا من أنواع الكافيار.. ويقومون بتجفيفه ومن ثم تتبيله ليصبح «مدخنا»، وبالتالي يعلق خارج منازلهم ويستخدمونه على طول السنة.. مثل الكويت قديماً عندما كانوا يملحون الخباط ويحتفظون به طوال السنة.
وقال: سكان أوكرانيا يعشقون أكل السمك، ويعتبر وجبة أساسية موجودة كل يوم حتى الصباحية.
وأيضاً من الأسماك التي يرغبونها البلطي النهري وله عدة أشكال، ومن الغرائب أيضاً أنهم يبيعون الأسماك المجففة والمدخنة ولا وجود للأسماك الطازجة في أسواقهم ونادراً ما تجدها. وأضاف الرفاعي: أثناء التجول يخطر في بالك أن البلد توقف فيه الزمن وكأنك في أيام الخمسينات والستينات.

جزر القرم
يقول الرفاعي: أثناء دخولنا الى البحر الأسود من جهة جزر القرم شاهدنا جزرا كثيرة، وهناك لفت نظري جزيرة غريبة الأطوار من حيث الشكل وكان طولها تقريباً 100 كيلومتر أما عرضها فلا يتجاوز الكيلومتر وكأنها خيط في البحر وأطرافها غزيرة وصيدها وفير جداً.
وقال: من الملاحظات التي شاهدناها في البحر الأسود أن مياهه خابطة وغير صافية، والصيد فيه يكون على عدد الميادير التي تستمدها وغالباً يكون صيدك حلالي.
وقال: جزيرة الرقم تتمتع بأجواء مناخية وطبيعية جميلة جداً جداً، ويغلب عليها الطابع الريفي. وأثناء جولتنا فيها وجدنا مجموعة قرى سكانها كلهم مسلمون ولديهم مسجد تاريخي يرجع لأجدادهم الذين ينحدرون من أصول التتار.
ويقول الرفاعي: من ضمن رحلاتنا خرجنا برحلة صيد من الميناء المطل على البحر الاسود واستخدمنا «تك» كبيرا مع مجموعة من الصيادين.. وايضا استخدمنا زورقا سريعا للوصول الى الجزر، وكذلك استخدمنا القوارب الخشبية التي تشبه الماشوه للمرور بين القصب والاشجار باستخدام المجاديف وكانت مثيرة جدا.

شعب طيب ومسالم
الشعب الاوكراني شعب طيب ومسالم ومتواضع جدا، وبلد مضياف وكريم يرحب بالزائر بكل لغات العالم، وايضا المنزل الاوكراني متكامل وتجد فيه كل ما يحتاجه من غذاء.
وايضا بالوقت نفسه لا ننسى انه الى جانب المدن الريفية يوجد مدن سياحية حديثة يطلقون عليها مونتكارلو اوكرانيا، وفيها منتجعات وفنادق فخمة يرتادها الزوار من جميع جنسيات العالم.
« آخر تحرير: أكتوبر 28, 2010, 07:42:06 pm بواسطة admin »